منتديات نلتقي لنرتقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الى المربي

اذهب الى الأسفل

الى المربي Empty الى المربي

مُساهمة  مبتسم الجمعة فبراير 20, 2009 5:36 pm

انطلقت بفضل الله تعالى باقة [تربويات ] للمربين من المدربين والمشرفين والمعلمين ، وكل من له علاقة بالتربية تحت إشراف / الشيخ / جمال القرش وفقه الله
نماذج من الباقات :
نموذج [1] يتميز الإشراف التربوي الحديث يتميز بالخصائص والمبادئ الآتية: كاحترام شخصية الفرد، تنظيم العمل الجماعي، وتبادل وجهات النظر والتخطيط، واحترام الفروق الفردية بين المربيين، وتشجيع التفكير الإبداعي، والإلمام بأساليب البحث العلمي ، والتقويم المستمر. [الإشراف التربوي أنماط وأساليب] ج . تربويات.


نموذج [ 2] خطوات التخطيط : عقد اجتماعات جماعية وفردية لمناقشة المشكلات التربوية، ووضع برامج علاجية لتحسين عملية التعليم ، ووضع برامج إثرائية لتطوير عملية التعليم، ووضع خطط تطويرية قصيرة المدى، ووضع خطط تطويرية طويلة المدى، وتقويم لكل الوسائل المستخدمة في الخطة، الغوثاني / د . يحي ، فن الإشراف على الحلقات والمؤسسات ج تربويات

نموذج [3 ] من أنواع الفروق الفردية : فروق في الجنس: فخصائص الذكور تختلف عن خصائص الإناث، قال تعالى: +وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنثَى " [آل عمران : 36 ] ، و فروق جسمية : كاختلاف اللون والجسد، قال تعالى: +وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ " [فاطر: 28 ] وقوله تعالى: +إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ " [القرش ، جمال مهارات تدريس القرآن الكريم ] [البقرة247]

نموذج [4 ] يتميز الإشراف التربوي الحديث بأنه عملية : شاملة : تعنى بجمع العوامل المؤثرة في تحسين العملية التعليمية ، وتطويرها ، و تساهم في دراسة البيئة وكيفية استغلالها والإفادة من مصادرها وثرواتها الطبيعية والبشرية، وتطويرية: تهدف إلى تحسين التعليم وتطويره ، وتشخيصية : تستجيب لحاجات المدرسة ومشكلاتها،

نموذج [5 ] خصائص الخطة التعليمية الناجحة: اعتماد الخطة على أهداف واضحة ، وبناءها على أسس علمية، ووضع تدابير محددة ووسائل مرسومة من أجل بلوغ الهدف، واتسامها بقدر من المرونة لمواجهة الطوارئ ، وتحدي مهام المشاركين ومسؤولياتهم ، وواجباتهم بدقة، وأن تكون واقعية تتناسب مع الموارد والإمكانات المتاحة، وتحديد المدى الزمني لتحقيقها ، مصطفى ، صلاح عبد الحميد ، وآخرون ، مقدمة في الإدارة والتخطيط التربوي

نموذج [6] من صور الممارسات الإشرافية الخاطئة في تطبيق الأنظمة: الحرفية . عدم اتخاذ قرار ليس له سابقة . كثرة الرجوع للمسؤولين دونما مبرر كاف . العجز عن تطبيق الأنظمة والمبادئ . عدم تفويض السلطة . المغيدي ، الحسن محمد ، نحو إشراف تربوي أفضل ج. تربويات

نموذج [7] على المربي أن يراعي عدد من المهارات التربوية في التعامل مع إجابات الطلاب منها : مهارة الانتظار قبل التعقيب على الإجابة ومن أمثلة ذلك : لا يتسرع في التعقيب على إجابة الدارس. يسمح للطالب المجيب بمواصلة إجابته إذا كان لديه جديد يضيفه يطلب من بقية طلاب الصف التفكير في إجابة زميلهم. ينتهز الفرصة ليفكر في التعقيب المناسب على الإجابة. المدخل إلى التدريس الفعال ج. تربويات


للاشتراك في الباقة أرسل رقم 5 لـ 86242
مبتسم
مبتسم
مشرف منتدى التربيه والتعليم
مشرف منتدى التربيه والتعليم

عدد الرسائل : 30
تاريخ التسجيل : 17/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى